المعزي هو المسيح في المجيء الثاني وليس الروح القدس






يعلم كل مسيحي في العالم ان المعزي هو الروح القدس الذي بقي مع التلاميذ ومع الكنيسة ... 
ولكن في الحقيقة هذا شيء آخر يضاف الى سلسلة المفاهيم الخاطئة التي صدرت من وحي الكنيسة لأن المعزي ليس الروح القدس ولأسباب عديدة سنلخصها .. ..سنوضح المسألة على شكل نقاط :

• لم يرد ذكر المعزي مقترنا" بالروح القدس سوى مرة واحدة على لسان يسوع في بشارة يوحنا بينما ورد المعزي في المناسبات الثلاث الاخرى مقترنا" بكلمة (روح الحق) وروح الحق والروح القدس ليسا معنا" واحدا" من الناحية اللغوية ، هذا اولا" ، اما ثانيا" فان اقتران الروح الحق مع المعزي في المواضع الثلاث الأخرى دليل على انه هو المراد من كلام المسيح حين قال ( وانا اطلب من الآب فيعطيكم معزيا آخر ليمكث معكم الى الابد. ، روح الحق الذي لا يستطيع العالم ان يقبله لانه لا يراه ولا يعرفه.واما انتم فتعرفونه لانه ماكث معكم ويكون فيكم ) يوحنا 14 : 15 -17 ، وقال (ومتى جاء المعزي الذي سأرسله انا اليكم من الآب روح الحق الذي من عند الآب ينبثق فهو يشهد لي. ( يوحنا 15 : 26 ، وقال (لكني اقول لكم الحق انه خير لكم ان انطلق.لانه ان لم انطلق لا ياتيكم المعزي.ولكن ان ذهبت ارسله اليكم ... واما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم الى جميع الحق لانه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به ويخبركم بامور اتية. .) يوحنا 16 : 7 ، 13 
وهذه ثلاث مواضع قرنت ذكر روح الحق مع المعزي وليس الروح القدس .
• لقد ذكر التلاميذ في سفر اعمال الرسل انهم امتلأوا بالروح القدس وكان نتاج هذا الامتلاء ان اقاموا معجزات مثل احياء موتى وشفاء مرضى باسم السيد المسيح ، وهذا مثبت تأريخيا" لا يقبل الجدل ، لكننا حين نرجع الى كلام السيد المسيح نجد انه حين يتحدث عن المعزي انما يقصد به من يأتي في آخر الأزمان والايام وليس الأيام القليلة اللاحقة والتالية لموته ومن ثم قيامته وهي فترة قريبة نسبيا" من عصر المسيح وطبعا" خلاف ما يفهم من النص الانجيلي الذي يتحدث صراحة" عن عصر الدينونة والنهاية حين قال لهم ( ومتى جاء ذاك يبكت العالم على خطية وعلى بر وعلى دينونة. اما على خطية فلانهم لا يؤمنون بي. واما على بر فلاني ذاهب الى ابي ولا ترونني ايضا. واما على دينونة فلان رئيس هذا العالم قد دين) يوحنا 16 : 8-11 ، ومن هذا يتضح ان عمل روح الحق سيكون في يوم دينونة الرب للعالم في مجيء المسيح الثاني اما عمل الروح القدس فقد كان الملازمة للتلاميذ وتثبيتهم واقامة المعجزات على ايديهم والنطق على السنتهم حين كانوا يبشرون ويناظرون بين الأمم لأجل قضية المسيح . والفرق واضح بين المعنيين .
• الكنائس اليوم مختلفة فيما بينها بل انها منذ القرون الاولى التي تلت قيامة المسيح بدأ عصر الخلافات والنزاعات والذي تجلى في المجامع المسكونية والتي افرزت تلك التقاطعات ، وبالتالي نجد انفسنا مستفهمين اين موضع الروح القدس بالضبط ؟..ومع أي كنيسة هو بالذات فيما لو كان هو المعزي طوال تلك القرون المتلاحقة ؟ ...انها اسئلة اترك جوابها للقاريء المثقف .اذن " المعزي" هو شيء آخر او مفهوم مغاير ؟
و لسنا نحن من يقول وانما الكتاب يقول : ان المعزي هو (المسيح في المجيء الثاني) كما قلنا.. هو روح الحق الذي وصفه بقوله (وانا اطلب من الآب فيعطيكم معزيا آخر يمكث معكم الى الأبد روح الحق الذي لا يستطيع العالم ان يقبله لأنه لا يراه ولا يعرفه ( وقال) لكني اقول لكم الحق انه خير لكم ان انطلق لانه ان لم انطلق لا يأتيكم المعزي ولكن ان ذهبت ارسله اليكم ومتى جاء ذاك يبكت العالم على خطية وعلى بر وعلى دينونة ..) يوحنا 16 : 7 – 8 . هنا نسال هل ان الروح القدس يدين العالم على بر وعلى دينونة ...وما هي علاقة مجيء الروح القدس بالدينونة ؟..فالروح القدس كما نعلم جميعا هو شيء غير منظور اولا وثانيا هو ليس من البشر وانما هو مخلوق مؤيد للأنبياء ويكون مع هؤلاء الانبياء المقدسين والقديسين ايضا في مسيرتهم الالهية ودعواتهم العظيمة .. لذلك فان المعزي هو غير الروح القدس كما اثبتنا وهو الشخص الذي سياتي في المجيء الثاني وهو الذي تكون وظيفته تذكير التلاميذ والمؤمنين بالخلاص بكل كلام المسيح اقرأوا ما يقوله الكتاب ( متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم الى جميع الحق لأنه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به ويخبركم بأمور آتية ذاك يمجدني لأنه يأخذ مما لي ويخبركم ) يوحنا 1 : 13 ،14 ...ملخص الكلام ان معنى العودة الروحية هي مجيء شخص يشبه السيد المسيح تماما وهو يكون مؤيدا بروح القدس وتحل عليه روح الحق والمشورة والفهم والمعرفة وروح السيد المسيح نفسه والانبياء المقدسين . وهو يمثل المسيح في مجيئه الثاني .

من فكر المسيح العائد



هناك تعليق واحد:

  1. https://www.youtube.com/watch?v=W684HsDaWdo


    0:00 / 55:52


    اجوبة الدكتور عادل السعيدي للاسئلة محاضرة(الدليل الغيبي على أحقية الرسل في التوراة والإنجيل والقرآن) https://www.youtube.com/watch?v=W684HsDaWdo , نتمنى لكم مشاهدة ممتعة مع الاجوبة التي تتعلق بالمعزي الذي وعد ب ارساله يسوع قبل رفعه ز

    ردحذف